السبت، 21 ديسمبر 2013

الثعبان عاد لنفث سمومه

الگاردينيا - علاء کامل شبيب: مرة أخرى يعود الملف السوري بکل تعقيداته الى الواجهة و يلقي من جديد بظلاله على المنطقة و العالم، ويأتي تصدر الملف السوري للأنباء و عودة الحيوية إليه بعد أن تم إبرام إتفاق جنيف بين مجموعة خمسة زائد واحد و بين النظام الايراني والذي أعطى من جديد متنفسا للأخير بعد أن کاد أن يختنق من جراء مشاکله و ازماته العويصة.
النظام السوري و منذ توقيع تلك الاتفاقية تحقق قواته تقدما على الارض ضد المعارضة السورية، وآخرها کان تقدما نحو إستعادة مدينة عدرا العمالية في ريف دمشق، کذلك قامت طائراته أيضا بعمليات قصف جوي عنيف على عدة نقاط يتمرکز فيها الثوار السوريين، ويتزامن هذا التقدم مع تحرکين دوليين ملفتين للنظر هما:
ـ بدأت روسيا مايمکن تسميته بحملة مضادة في مجلس الامن الدولي من أجل تغيير الرواية حول إستخدام الاسلحة الکيمياوية في سوريا حيث قال ديبلوماسي غربي بهذا الخصوص إن روسيا تستند إلى تقرير المحقق الدولي آيكي سلستروم الذي قدم أدلة على «تعرض مدنيين وجنود (في الجيش السوري) لهجمات كيماوية.»، وهو مايعني العودة الى إضفاء الضبابية على القصف الکيمياوي الذي قام به النظام وجعل القضية مشکوکا فيه بين النظام و المعارضة.
ـ شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على «ضرورة التوصل الى وقف لإطلاق النار في سورية قبل انطلاق الحوار السياسي في جنيف» في ٢٢ كانون الثاني (يناير) المقبل.
هذان التحرکان الدوليان وعندما نتمعن فيهما نجدهما يخدمان مصلحة النظام السوري في ظاهرهما و مصالح النظام الايراني على المدى البعيد و الاستراتيجي، خصوصا بعد أن شهدت الاسابيع المنصرمة إنتشار أنباء و تقارير تؤکد على أن النظام السوري قد قام بإستخدام الاسلحة الکيمياوية ضد معارضيه.
التحرکان الدوليان الآنفان، يقف النظام الايراني خلفهما بکل قوته وانه يدفع بقوة المصالح المادية أطرافا دولية(ولاسيما الروس)لکي يقطعوا الطريق على أية محاولات تکون آخر محطة لها في طهران، لکننا يجب أن نشير أيضا الى نجاحات أخرى للنظام الايراني على صعيد الجبهة السورية تتمثل في أجواء الاختلاف و المشاحنات و المواجهات الجانبية بين أطراف و فصائل الثورة السورية من جانب و بين التيارات الاسلامية المتشددة من جانب آخر، هذه التيارات التي ضخها النظام الايراني ضخا الى الساحة السورية و زرعها کأورام سرطانية في جسد الثورة السورية من أجل إنقاذ النظام و إبعاد النار و الخطر عن نفسه، والذي يستوجب التوقف هنا هو أن هذا النظام بعد أن ضمن التخلص من الضغوطات الدولية القوية المباشرة الى حين، عاد مجددا کالثعبان النشيط لينفث سمومه الفتاکة يمنة و يسرة وقد وضع سوريا على رأس اولوياته لأن النظام فيها مترنح و مشرف على السقوط وهو يريد أن يضمن قبل السقوط الکثير من الامور لأجل إعتبارات سياسية و أمنية بعيدة المدى.
جلوس المجتمع الدولي مع النظام الايراني المعروف بمراوغته و خداعه و تفننه في الالتفاف على الاتفاقات الدولية و التنصل منها کما فعل في الاتفاق الخاص الذي أبرمته مع کل من بريطانيا و فرنسا و ألمانيا في عام 2004، لم يفي النظام الايراني بتعهداته فيه، ومن المفيد هنا أن نعيد الى الاذهان التحذيرات المستمرة للمقاومة الايرانية من عدم جدوى الجلوس على طاولة المفاوضات مع النظام الايراني وانه مجرد مضيعة للوقت في الوقت الذي يستغله النظام الايراني الى أبعد حد و يستفيد من الثغرات الموجودة فيه من أجل تنفيذ مخططاته و مآربه السوداء المشبوهة و التي تؤثر سلبا على السلام و الامن و الاستقرار في المنطقة بوجه خاص، واننا نجد أن المقصر الاساسي الذي ساهم في عودة هذا الثعبان الذي کان منهکا و قواه خائرة الى النشاط و نفث السموم مجددا انما المجتمع الدولي الذي يبدو انه لايعرف أن الافعى لاتمسك من ذيلها وانما من رأسها!

احتجاجات في ايران

سلسلة بشرية يشكلها 20 ألف مواطن أهوازي في ايران
الاسبوع السابع لاضراب السجناء السياسيين في سجن قزل حصار بمدينة كرج في ايران
سلسلة بشرية يشكلها 20 ألف مواطن أهوازي في ايران للاحتجاج على مشروع حكومي لنقل مياه كارون
تفيد التقارير الواردة أن سلسلة بشرية مكونة من 20 ألف مواطن في أهواز شكلت يوم الخميس احتجاجا على مشروع للنظام الايراني لنقل مياه نهر كارون.
وجاء التجمع في الساعة الرابعة من عصر يوم الخميس بالتوقيت المحلي في الطريق الساحلي أمام السايلو في مدينة أهواز.
وكان الشباب الأهوازيون قد نادوا بتشكيل هذه السلسلة البشرية في أهواز ونجحوا في تشكيلها رغم محاولات عناصر الأمن لمنع تشكل ذلك.
تجمع احتجاجي لأهالي مدينة اردبيل في ايران
جمع من أهالي مدينة اردبيل تجمعوا أمام المجلس البلدي وعبروا عن احتجاجهم على تردي الوضع الخدمي في المدينة.
من جانب آخر يفيد تقرير أن الحالة الصحية للسجين السياسي احمد دانش بور مقدم من ذوي المجاهدين الأشرفيين متدهورة. انه محكوم بالاعدام ومصاب بمختلف الأمراض الحادة ولكن جلاوزة النظام الايراني لا يسمحون له بمراجعة الطبيب. وانخفض وزن السجين السياسي ليصل الى 40 كيلو جرام.
احتجاجات عمالية في مدن اروميه وطبس وباكدشت في ايران
اعتصم عمال مصنع الجرارات في تبريز يوم الخميس 19 كانون الأول/ديسمبر أمام ديوان المحافظة في المدينة للاحتجاج على عدم دفع أجورهم المتأخرة منذ 8 أشهر.
العمال المفصولون من شركة «سازه هاي آبي» في مدينة طبس الايرانية هم الآخرون تجمعوا يوم الأربعاء 18 كانون الأول/ديسمبر للاحتجاج على فصلهم عن العمل وعدم دفع مستحقاتهم المتأخرة
وأما في مدينة باكدشت فتجمهر عدد من العمال المفصولين من شركة «بونل باكدشت» أمام مبنى النيابة العامة في المدينة للاحتجاج على عدم دفع مستحقاتهم المتأخرة منذ عام ونصف العام.
كما تجمع عمال معمل آفتاب في مدينة اروميه يوم الثلاثاء 17 كانون الأول/ديسمبر للاحتجاج على عدم دفع أجورهم المتأخرة منذ 5 أشهر. ويعمل هذا المعل في انتاج الألبان.
الاسبوع السابع لاضراب السجناء السياسيين في سجن قزل حصار بمدينة كرج في ايران
يوم الخميس 19 كانون الأول/ديسمبر استمر اليوم السادس والارربعون من اضراب 6 سجناء سياسيين في سجن قزل حصار بمدينة كرج في وقت كان المضربون يعانون من آلام شديده في العضلات وتشوشات في البصر. أربعة من السجناء تعرضوا أكثر من مرة لنزف باطني. انهم لم يتلقوا أي عناية طبية بسبب منع جلاوزة النظام السجناء الآخرين من تقديم العناية لهم. المضربون هم : جمشيد و جهانكير دهقانی، حامد احمدی، صديق محمدی، کمال مولايی و سيد هادی حسينيـ
من جانب آخر تفيد التقارير الواردة من سجن قزل حصار أنه وبعد اضراب عدة آلاف من السجناء لمدة 10 أيام احتجاجا على أحكام الاعدام فان جلاوزة النظام الايراني صعدوا ضغوطاتهم ومضايقاتهم على هؤلاء السجناء. انهم وخلال الاستفادة من الهواء الطلق يلاقون باستمرار تعاملا تعسفيا بالاضافة الى وضع قيودات عليهم في التموين والاتصال والتعرض للاعتداء بالضرب والتنكيل بحجج واهية.

إيران هل تنجو من التغيير؟

ايلاف -  غازي دحمان : بين فرح بالنصر المفترض وخيبة الانكسار المفترضة؟، تبعت إتفاق طهران مع الغرب انطلقت جوقة من التصريحات والتوصيفات التي تميزت بلغة متوترة غاب عنها التفحص الدقيق لحيثيّات الإتفاق وأبعاده وغابت معها الكثير من الأسئلة الحاضرة بقوة المعنى والضرورة، فإلى أي درجة تتمتع إيران بتماسك داخلي يتيح لها إدراج تغييرات سياسية "ثورية" في سياق سياستها الراقدة منذ عقود على سخونة شعار محاربة الشيطان الأكبر ؟
وما هي قدرة البني الدستورية والنظامية على تكييف هذا المتغير في أطرها المغلقة؟، وإلى أي درجة تستطيع إيران الكئيبة إدراج كل هذا الفرح بالنصر في سياق المزاج الإيراني المكتئب؟.
لا يكفي لقراءة حدث بمثل هذه الضخامة والأثر الركون إلى السياق التقليدي في التحليل السياسي، وهو السياق الذي استندت إليه معظم التحليلات بمعنى النظر للحدث من الخارج والوقوف عند تفاعلاته في الإطارين الإقليمي والدولي، وهو ما ينتج عنه إغفال الاستحقاقات التي يتوجب على إيران دفعها، ذلك أن طهران ستكون أمام مهمة الاستجابة لمثل هذا المتغير وهذا يتطلب بناء مجالات تستطيع من خلالها تنفيذ السياسات الجديدة، ذلك أن أي تغيير مهم باتجاه التقارب مع الغرب عملية ليست سهلة فهي تتطلب تفكيك الأيديولوجيا السائدة وتتطلب بالمقابل تفكيك كل البنى التي تأسست في ظل ذلك المناخ ولتطبيق مستتبعاته، مقابل السماح أيضاً لتعبيرات جديدة تساعدها على إدراج هذا المتغير في الوعي الجمعي وتكريسه في الواقع السياسي، لا شك أن الاتفاق سيولّد ديناميكية سياسية واجتماعية جديدة في إيران تضع البلاد  أمام لحظة انفتاح لن يستطيع النظام التحكم بها ولا بمستتبعاتها.
والحال فإنه مثلما تنازلت إيران للخارج ستضطر للتنازل للداخل وذلك في سبيل إقامة توازن معقول بين سياساتها الداخلية والخارجية، والمعروف أن التنازلات للداخل يبقى تأثيرها أكبر وأخطر على  الأنظمة السياسية وخاصة ذات الطبيعة الاستبدادية الثيوقراطية.
أيضاً  لابد من الانتباه لظاهرة العولمة الاقتصادية وأثرها في هذا التغيير الإيراني، حيث يدرك سدنة النظام الإيراني أن لا إمكانية لتطوير اقتصاد بلدهم دون الخضوع لمتطلبات الاقتصاد العالمي كالاندماج ضمن مؤسساته والياته وفتح الأسواق أمام منتجاته وما يستتبع ذلك من تغيير في الأنماط الاستهلاكية والحياتية في مجتمع اخترقته هذه الصيغة حتى وهو في ظل الحصار والتعتيم الشديدين.
إستباعا لذلك، أو نتيجة له، فإن الصفقة ستدفع إيران للاندماج بالنظام الإقليمي، اقتصاديا وأمنياً، وهذا سيفرض عليها تعديل سياساتها والتعامل مع القضايا الإقليمية بوصفها طرفا وشريكا وهو غير ما تأسست عليه سياساتها السابقة.
يشابه الواقع الإيراني اليوم الواقع السوفيتي عشية تطبيق الغلاسنوست( إصلاح الهياكل الداخلية والعلاقات الخارجية)، حيث مجتمع فسيفسائي لا زال بعيد عن حالة الاندماج، العلاقات متوترة بين مكوناته، واقتصاده معطل وقوته العسكرية متضخمة وأيديولوجيته فقدت بريقها بعد أن صارت مصدراً للتمييز والاضطهاد ، وفوق ذلك تتميز الحالة الإيرانية  بوجود قوى ناشطة وحيوية ولديها خبرة في الاعتراض السياسي سواء من داخل النظام أو من خارجه  ولم تزل ذاكرة الثورة الخضراء طرية في وجدانها.
إيران على سكة التغيير، ويكفي أنها تنجز تفاهمها مع الغرب في وقت بدأت تلوح في أفق البلاد " انتفاضة الجياع والمحرومين" بعد تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وهو ما يحرمها هوامش المناورة والخيارات المفتوحة يضاف لذلك إقامتها في موقع الاتهام إقليمياً ودولياً نظراً لسلوكها السياسي السابق وهو الأمر الذي سيكلفها الكثير حتى تثبت عكسه، ثم من قال أن النظم والكيانات السياسية تستطيع الخروج سالمة بعد أن تلفحها نار المتغيرات؟، ألم يصف البرلمان الإيراني الاتفاق بمثابة تجريع السم لإيران؟.

ايران: 32 اعدام خلال 5 أيام

•    الاعدامات تم تنفيذها متزامنا مع زيارة نواب للبرلمان الاوربي لايران
تتواصل حملات الاعدام في مختلف المدن الايرانية حيث أعلن خبر 32 حالة اعدام فقط خلال  فترة بين 14 و18 كانون الأول/ديسمبر وبذلك فقد كان معدل الاعدامات يوميا أكثر من 6 حالة اعدام  فيما الكثير من الاعدامات في سجون النظام يتم تنفيذها في الخفاء ولم يتسرب أي خبر عنها اطلاقا. وكان اثنان من المعدومين قاصرين أثناء الاعتقال.
في سجن قزل حصار بمدينة كرج تم اعدام 8 سجناء  بشكل جماعي يوم الخميس 18 كانون الأول/ديسمبر.
وفي مدينة شيراز تم شنق 3 سجناء في سجن عادل آباد يوم 14 كانون الآول/ديسمبر. وبحسب جلادي النظام في هذا السجن سيتم تنفيذ اعدام 39 سجينا خلال الأيام المقبلة. نعمت براكنده سجين شاب وبعد سماع الخبر اصيب باحتباس اللسان كما سيطرة أجواء الخوف على السجناء.
وفي مدينة رشت تم اعدام 4 سجناء شنقا خلال الأيام14-16 كانون الأول/ديسمبر.
وفي مدينتة اروميه وخلال وجبتين من الاعدام الجماعي نفذتا يوم 16 و 18 كانون الأول/ديسمبر، تم اعدام 7 سجناء بأسماء بيمان محمدي ومهدي آجير كفاش وحسين آقا زاده وقادر نيك انديش وايرج نصيري وجنكيز صالحي واحد شكوري في السجن المركزي للمدينة. وكان عمر ايرج نصيري أثناء الاعتقال أقل من 15 عاما.
وأما في مدينة تبريز فتم اعدام أربعة سجناء يوم 18 كانون الأول/ديسمبر.
وفي زاهدان تم اعدام ثلاثة سجناء خلال الأيام 16-18. وكان عمر السجين المعدوم يوم 16 كانون الأول/ديسمبر 24 عاما وأثناء الاعتقال كان عمره تحت الـ18 عاما. وعمر السجينان الآخران ناصر كومشاد زهي 31 عاما ومهدي جوان مرد 28 عاما.
في مدينة سمنان تم اعدام سجينين يوم 17 كانون الأول/ديسمبر بأعمار 31 و 34 عاما. وفي مدينة قزوين تم اعدام سجين بالغ من العمر 46 عاما يوم 15 كانون الأول/ديسمبر.
بروين غراوند أم فريدون خنجري وعمرها 52 عاما انتحرت وقضت بعد ثلاثة أيام من اعدام ابنها في سجن ديزل آباد بكرمانشاه اثر وطأة الضغط عليها جراء الجريمة التي ارتكبها النظام.
ان لجوء نظام الملالي المعادي للاانسانية الى الوتيرة المتزايدة للقمع والتنكييل خاصة عقوبة الاعدام الوحشية يأتي بسبب عجزه عن احتواء الأزمات الداخلية والدولية المتزايدة وخوفا من انتفاضة الشعب الناقم في ايران.
تنفيذ هذه الاعدامات التي جاءت متزامنة مع زيارة نواب للبرلمان الاوربي الى ايران الملالي هي ترحيب نظام الملالي بزيارة جرت وسط معارضة الغالبية الساحقة لنواب البرلمان الاوربي.
ان الصمت الرهيب للنواب تجاه الانتهاك الصارخ والمستمر لحقوق الانسان في ايران والتصافح مع قتلة أبناء الشعب الايراني لا مفهوم له سوى التواطؤ في هذه الجرائم.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية – باريس
20 كانون الأول/ديسمبر2013

ايران: اعدام واعتقالات وقتل المواطنين الأبرياء والمساكين

عاد نظام الملالي الحاكم في ايران والمعادي للاانسانية والعاجز عن احتواء الأزمات الداخلية والدولية المتزايدة وخوفا من اتساع نطاق الاحتجاجات الشعبية الناقمة ليزداد نطاق القمع والكبت في مختلف مدن البلاد يوميا:
خلال الأيام  12 و14 و15 كانون الأول/ديسمبر اعدم ثلاثة سجناء شنقا حتى الموت حيث كانت أعمارهم بالتوالي 27و44و46 عاما، في سجون مدن بم ورشت وقزوين. كما ويوم 14 كانون الأول/ديسمبر انتحر شاب 27 عاما باسم رضا مرادي اجاق في السجن المركزي بمدينة كرج اثر شدة الضغوطات الواردة عليه في السجن وتوفي.
في غضون ذلك أعلن ساجدي نيا قائد قوى الأمن الداخلي المجرم في طهران الكبرى اعتقال 123 شخصا في طهران.
اضافة الى ذلك فان القوات القمعية التابعة للنظام تستبيح يوميا بحجج مختلفة  أرواح المواطنين الأبرياء والمساكين الذين يسعون من أجل كسب لقمة عيش لأنفسهم ولعائلتهم في مختلف أنحاء البلاد خاصة في المناطق الحدودية ويعملون في حمل الأمتعة أو يعملون بصفة الكسبة وتستهدفهم هذه القوات برصاصاتها وتقتلهم.
وفي يوم الاثنين 16 كانون الأول/ديسمبر استهدفت عناصر قوى الأمن الاجرامية بالرمي المباشر مواطنا كرديا باسم برهان ايل خاني 45 عاما في مدينة نودشه في محافظة كرمانشاه. انه مصاب في الرأس ويعيش حالة صحية متدهورة.
وفي مساء السبت 14 كانون الأول/ديسمبر لقي مصرع شاب بلوش باسم الياس دهاني أمام مخفر سوران بالقرب من مدينة سراوان (في محافظة سيستان وبلوشستان) اثر اطلاق الرصاص على رأسه من قبل عناصر قوى الأمن الداخلي.
وفي اليوم نفسه اصيب بجروح بلغية عامل كردي كادح باسم ابراهيم بير دهقاني 34 عاما وهو أب له 4 أطفال في حدود قضاء جالدران (في محافظة أذربيجان الغربية) اثر اطلاق الرصاص عليه من قبل عناصر قوى الأمن الداخلي.
وفي يوم 9 كانون الأول/ديسمبر تعرض شابان كرديان في مدينة رزن أطراف مدينة نهاوند (بمحافظة همدان) لاصابات اثر اطلاق الرمي عليهما من قبل رجال قوى الأمن الداخلي . فلقي مصرع واحد منهما باسم بهروز ياري 24 عاما والآخر اصيب بجروح.
وفي مساء الجمعة 6 كانون الأول/ديسمبر تعرض محمد عالي زاده 19 عاما في ميناء خمير التابعة لمدينة بندرعباس بينما كان يسوق سيارة لاصابة في الرأس برصاص أطلقته عناصر قوى الأمن الداخلي الاجرامية ولقي حتفه على الفور. وأعلنت جلاوزة النظام سبب القتل حمل وقود مهرب.
وأما صياد من أهالي دزفول الذي كان يصطاد الأسماك باستخدام التيار الكهربائي من أجل كسب لقمة عيش لنفسه ولعائلته فحكم عليه بالجلد 30 جلدة (وكالة أنباء ايرنا الحكومية – 9 كانون الأول/ديسمبر).
يجب عزل نظام الملالي الحاكم في ايران من المجتمع الدولي ويجب تقديم قادته المجرمين للعدالة أمام محاكم دولية لارتكابهم جرائم ضد الانسانية.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية
16 كانون الأول/ ديسمبر 2013

السبت، 14 ديسمبر 2013

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على شركات إيرانية وأفراد حاولوا الإفلات من العقوبات

وزارة الخزانة الأميركية: القائمة الجديدة تكشف محاولات طهران استخدام شركات وهمية لمواصلة برنامجها النووي
واشنطن: هبة القدسي - لندن- «الشرق الأوسط» : أعلنت وزارتا الخزانة والخارجية الأميركية أمس عن عقوبات جديدة ضد عدد من الشركات الإيرانية وتجميد أصول وحظر المعاملات مع أفراد متورطين في التهرب من العقوبات المفروضة على البرنامج النووي الإيراني وتقديم الدعم للبرنامج. وقالت وزارة الخزانة في بيانها إن الولايات المتحدة وشركاءها في مجموعة «5+1» يستكشفون إمكانية إبرام اتفاق طويل الأجل والتوصل إلى حل شامل مع إيران يوفر الثقة في أن برنامج النووي هو فقط للأغراض السلمية،
وفي نفس الوقت فإن الولايات المتحدة ملتزمة بقوة بفرض نظام العقوبات وكشف محاولات الحكومة الإيرانية الخداعية لاستخدام شركات وهمية لمواصلة برنامجها النووي.
وفرضت الإجراءات الجديدة عقوبات على قائمة كبيرة من الكيانات والشركات البحرية والنفطية وأفراد تتهمهم واشنطن بنشر أسلحة الدمار الشامل والتهرب من العقوبات الدولية ضد إيران، والتوسط لبيع النفط الخام الإيراني والعمل نيابة عن شركة النقل الوطنية الإيرانية (الشركة الرئيسة لنقل النفط الخام الإيراني والواقعة تحت العقوبات الأميركية)، وحظرت قائمة العقوبات التعامل مع أشخاص شاركوا في تلك المعاملات نيابة عن شركة النقل الوطنية الإيرانية وتجميد أي أصول لهم داخل الولايات المتحدة الأميركية.
وأعلنت واشنطن أنها فرضت عقوبات جديدة على 19 من الشركات والأشخاص في أوروبا وآسيا بسبب انتهاكهم قانون العقوبات المفروضة على إيران من خلال تقديم الدعم لشركة «ماهان» الإيرانية للطيران كي تحصل على التجهيزات اللازمة من الولايات المتحدة.

وأضاف البيان الصادر عن الوزارة أن غالبية الشركات والأفراد الذين طالتهم العقوبات يستقرون في تركيا، ومنهم في أرمينيا، واليونان، وإيران، وتايلند، والإمارات العربية المتحدة.
وأشار البيان إلى شركتين غير معروفتين للطيران ساهمتا في الالتفاف على العقوبات الأميركية على شركة «ماهان» الإيرانية للطيران. ويقوم البيان الصادر بتحديث المعلومات بشأن الشركات الإيرانية التي تخضع للعقوبات الأميركية، والشركات الوهمية التي تقوم بالالتفاف على العقوبات في دول أخرى.

وقد أضافت وزارة الخزانة الأميركية إلى لائحتها السوداء شركة «ماهان» الإيرانية للطيران في عام 2011، بسبب تقديمها الخدمات إلى فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني.
وأوضح البيان أن الأفراد والشركات التي قدمت مساعدات لشركة «ماهان» للطيران ساهمت في خلق شبكة غير قانونية لإعداد الآليات والتجهيزات التي تستخدم في صناعة الطائرات. وكانت تهدف هذه الشبكة إلى الالتفاف على العقوبات الأميركية ضد إيران.
وذكر البيان أن وزارة الخزانة الأميركية أضافت هذه الشركات إلى قائمة المؤسسات التي فرض عليها حظر شراء سلع خاصة من الولايات المتحدة، مثل شراء محرك الطائرات، أو قطع غيار خاصة بالطائرات.

كما شملت قائمة الشركات الواقعة تحت العقوبات الجديدة خمسة كيانات إيرانـية تعمل على توفير السلع الحكومية الإيرانية والخدمات إلى تعزز قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم وبناء مفاعل البحوث لإنتاج الماء الثقيل وتطوير القدرات الصاروخية البالستية، وهي أنشطة محظورة بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وشملت العقوبات أيضا شركات بحرية وسفنا وصهاريج غيرت أسماءها واستخدمت أعلام بنما ومالطة وتنزانيا وقبرص، وشركات تعمل في صناعات الطيران والدفاع الجوي لتصنيع طائرات بلا طيار.

وتقول وزارة الخزانة إن الكيانات والأفراد المستهدفين بالعقوبات توضح جهود إيران لإخفاء أنشطتها ومحاولاتها المراوغة لاستخدام شركات وهمية في دول أجنبية لخداع الموردين الأجانب، والتهرب من العقوبات، وإخفاء أسماء المستفيدين الحقيقيين من أنشطتها.
وقال ديفيد كوهين وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: «إن خطة العمل المشترك التي جرى توقيعها في جنيف لم ولن تتداخل مع جهودنا المستمرة لفضح وتعطيل الكيانات التي تدعم البرنامج النووي الإيراني والتي تسعى للتهرب من العقوبات، فهذه العقوبات تستهدف عزل إيران عن النظام المالي الدولي وفرض ضغوط هائلة على الاقتصاد الإيراني ودفع القيادة الإيرانية لتقديم تنازلات ذات مغزى بشأن برنامجها النووي المستمر منذ أكثر من 10 سنوات».
وتعد شركة «ماهان» للطيران الوحيدة بين أربع شركات طيران إيرانية تمكنت من تجاوز إجراءات السلامة الدولية لشركات الطيران، وذلك على الرغم من العقوبات الأميركية وعدم تمكنها من شراء قطع غيار للطائرات من الولايات المتحدة.

وقد جرى لأول مرة إدراج هذه الشركة ضمن القائمة السوداء الخاصة بوزارة الخزانة الأميركية قبل نحو خمس سنوات، بسبب استيراد إيران ثلاث طائرات «بوينغ» من طراز «747» دون الحصول على ترخيص من الولايات المتحدة الأميركية. وقد اتهمت وزارة الخزانة الأميركية شركة طيران «ماهان» قبل سنتين بأنها تلعب دورا ما في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا.
وتملك إيران أحد أعتق الأساطيل الجوية في العالم، لكن الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران والدول الكبرى في جنيف يسمح لها بأن تستورد بعض قطع الغيار بشكل محدود.
وعلى نفس الصعيد صرح رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني في اجتماع يوم الأربعاء قائلا: «علينا أن نعلم بأن تصريحات بعض المسؤولين الأميركيين حول القضايا النووية تعتبر ثرثرة، فقد عقدنا اتفاقا في جنيف، إذا كان لديهم الجرأة ليلغوا هذا الاتفاق كي يروا ماذا نفعل، فقد تحدثتم ببعض الأمور وعليكم الالتزام بها».
وأضاف لاريجاني: «إن شاء الله يجري حل هذه المسألة، فعليهم (الولايات المتحدة والغرب) أن لا يتصوروا بأنهم يستطيعون مخادعة إيران، فهم تحت المجهر الإيراني وعليهم أن يعملوا جيدا في المرحلة المقبلة، لكن المهم اقتصاد البلد، وعلينا أن نفهم نقطة ضعفنا».

اخبار ايران: واشنطن تفرض عقوبات جديدة على شركات إيرانية وأفراد حاولوا الإفلات من العقوبات

عهد الاعتدال الدموي

المستقبل العربي - سعاد عزيز: نفذ 622 حکم إعدام في إيران خلال هذه السنة، والملفت للنظر أن 422 منها قد تم تنفيذه منذ إنتخاب روحاني رئيسا للجمهورية في آب/أغسطس الماضي، أي أنه خلال ثمانية أشهر قبل مجئ روحاني، تم تنفيذ 200 حکم إعدام، لکن خلال أقل من أربعة أشهر، تم تنفيذ 422 حکم إعدام أي بشکل متضاعف، و وجه الغرابة في الامر أن الکثيرون قد استبشروا عند مجئ روحاني بأن عصره سيشهد إنفتاحا و تقدما بشأن المسائل المرتبطة بحقوق الانسان.
بموجب تقارير متباينة من اوساط معنية بحقوق الانسان، فقد دشن حسن روحاني عهده بسلسلة إعدامات غير مسبوقة بعد مرور فترة قصيرة نسبيا على تسلمه منصب رئيس الجمهورية، حيث کان من ضمن الذين نفذت أحکام الاعدام بحقهم نحو 350 ناشطا سياسيا من مختلف أرجاء إيران، وتؤکد هذه التقارير أنه"أي روحاني"يسرع الخطى في سبيل تطهير السجون من خلال إرتکابه لحملات إعدام مکثفة علما بأن هناك أيضا حملات إعدام سرية لايتم الاعلان عنها، على الرغم من أن إيران من ضمن الدول الموقعة على المعاهدات الدولية للإعتراف بالحريات السياسية و المدنية، لکن المضحك هو إنخداع بعض الاوساط الدولية بأکاذيب هذا الجلاد الذي يحاول الاختباء عبثا خلف ملابس مصلح و معتدل!

أکاذيب و تلفيقات روحاني بشأن الاعتدال و الاصلاح، تدحضها الکثير من الممارسات التعسفية و اللاإنسانية التي حدثت منذ عهده"غير الميمون"، ويبدو أن الاصلاح و الاعتدال الذي قصده روحاني هو أن يرد الصاع صاعين لکل إيراني يرفع صوته ضد نظام ولاية الفقيه وان مضاعفة أعداد الذين تم إعدامهم و کذلك مضاعفة حالات الاعتقال التعسفي و غيرها من الممارسات القمعية، تثبت بأن کل مزاعم و إدعائات الاصلاح و الاعتدال انما هي مجرد کلام رخيص للإستهلاکين المحلي و العالمي و الضحك على الذقون.

60 إدانة دولية صدرت بحق نظام ولاية الفقيه والعديد منها قد صدر من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، مما يمنح تلك الادانات طابعا خاصا يکسبها أکثر من بعد و عمق قانوني و انساني، لکن المشکلة الاساسية و کما تؤکد السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية هي أن هذا النظام لايهتم للإدانات و عمليات الشجب طالما لم يکن خلفها أي إجراء عملي او قانوني ضده، ولعل ماصرح به لاريجاني رئيس السلطة القضائية مؤخرا من أن" السلطة القضائية لا تعير اهتماما للاحتجاجات وتواصل عملها بقاطعية."، و وصفه قرارات الادانة الصادرة بحق نظامه بالكاذبة و المغرضة، يثبت و بشکل واضح حقيقة ماتؤکده السيدة رجوي و التي تطالب و بإصرار على إحالة ملف حقوق الانسان في إيران الى مجلس الامن الدولي في سبيل الحد من الانتهاکات الفظيعة و الاستثنائية لحقوق الانسان في إيران في ظل هذا النظام، خصوصا وان صمت المجتمع الدولي عن هذا النظام و عدم إتخاذ إجرائات ضد ممارساته القمعية و اللاإنسانية بحق شعبه سوف يدفعه للتمادي و الذهاب أبعد من ذلك، وهو أمر يخدم النظام و يضر بالشعب، ولذا فإن إلتفات المجتمع الدولي للشعب الايراني و المقاومة الايرانية و دعم نضالهما من أجل الحرية و الديمقراطية يتطلب الاستعجال في إحالة ملف حقوق الانسان بأسرع مايکون الى مجلس الامن الدولي لأنه الضمانة الوحيدة التي بإمکانها أن تحقق شيئا ملموسا لحقوق الانسان الايراني على أرض الواقع.

هوارد دين لـ"السياسة": إيران لا تلتزم الاتفاقيات الدولية

السياسة - باريس - نزار جاف: أكد الرئيس السابق للحزب الديمقراطي الأميركي المرشح للرئاسة في العام 2004 هوارد دين لـ"السياسة", أن التجارب وسجلات التاريخ تظهر أن إيران لا تلتزم الاتفاقيات الدولية, منتقداً في الوقت ذاته موقف الإدارة الأميركية ومحاولاتها استرضاء طهران.
وخلال مشاركته في مؤتمر لمنظمة "مجاهدي خلق" المعارضة للنظام الإيراني, أقيم في باريس تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان, قال هاورد في معرض رده على سؤال بشأن رؤيته لاتفاق جنيف بين طهران والقوى الكبرى "يجب اعتبار حقوق الانسان جزءا من المفاوضات, وهذا من شأنه ان يجعل ايران تتخذ موقفاً أكثر إيجابية تجاه الايرانيين المنشقين المحتجزين الآن كرهائن في العراق بناء على طلب من طهران". 

وبشأن تضارب التفسيرات التي يقدمها العديد من المسؤولين الايرانيين لإتفاق جنيف, واختلافها عن تلك التي قدمها وزير الخارجية الاميركي جون كيري للاتفاق, قال هوارد دين "إن كلا من الولايات المتحدة وايران تروي روايتها استرضاء للمتشددين في كلا البلدين". 

وتوقع أن يكون هناك اتفاق نهائي في جنيف بشأن تخفيف العقوبات مقابل تعهد إيران عدم تصنيع قنبلة نووية, "غير أنه للأسف فإن سجلات إيران لا تبين انها تلتزم بالاتفاقيات". 

وانتقد المرشح الرئاسي السابق موقف الإدارة الأميركية في التغاضي عن الهجمات التي شنتها القوات العراقية التي تتلقى الأوامر مباشرة من قائدها العام رئيس الوزراء نوري المالكي, على معسكر "أشرف" الذي كان يقيم بداخله عناصر من "مجاهدي خلق", قائلاً إن "وزارة الخارجية الأميركية تفضل باستمرار اتباع سياسة استرضاء النظام الايراني وأعتقد ان هذا هو السبب وراء عدم كونها صادقة وتفي بالوعود التي تقطعها". 

وطالب بأن يتضمن أي اتفاق بين إيران والقوى الكبرى, "إخلاء آمنا وفوريا لـ 2900 من المعارضين الإيرانيين الذين تحتجزهم القوات العراقية بدعم وإصرارمن إيران", كما "يجب على الولايات المتحدة أن تحافظ على التزاماتها وتعهداتها, فعندما نزعنا سلاح منظمة "مجاهدي خلق" في العام 2003, وعدنا بحمايتهم,

كبير جلادي النظام لاريجاني رئيس السلطة القضائية للملالي: معارضة حكم الاعدام بمثابة معارضة الاسلام

ايران: 22 اعدام خلال ثلاث وجبات اعدام جماعي 
•    الزيارة المبرمجة لعدد محدود من أعضاء البرلمان الاوربي لايران الرازحة لحكم الملالي خيانة لحقوق الانسان والعدالة وتشجيع الفاشية الدينية على المزيد من اراقة الدماء

موجة الاعدامات مستمرة في عموم ايران. جلادو خامنئي أعدموا يوم الأربعاء 11 كانون الأول/ ديسمبر 7 سجناء بشكل جماعي في سجن كوهردشت شنقا حتى الموت. كما وفي يوم 5 كانون الأول / ديسمبر وخلال عمليتين للاعدام الجماعي تم شنق 15 سجينا في سجن ديزل آباد بكرمانشاه والسجن المركزي في ايلام.
ثلاثة سجناء كرد أعدموا في 12 و10 و7 كانون الأول/ديسمبر في سجن كرمان والسجن المركزي لاروميه.
كما في الوقت نفسه تستمر عملية نقل السجناء الى زنزات انفرادية لتنفيذ عقوبة الاعدام الوحشية. بينهم السجينان السياسيان من المواطنين العرب من أهالي أهواز حيث تم نقلهما يوم 8 كانون الأول الى جهة مجهولة وهما تحت الاعدام. 

كبير جلادي النظام صادق لاريجاني رئيس السلطة القضائية للملالي وصف يوم 11 كانون الأول/ ديسمبر التقارير الصادرة عن الهيئات الدولية بشأن تدهور وضع حقوق الانسان في ايران بأنها كذبة ومغرضة وأكد قائلا «معارضة حكم الاعدام بمثابة معارضة الحكم الاسلامي». وبشأن القانون اللاانساني واللااسلامي للقصاص قال «انه توقع من غير حق أن نتخلى عن تنفيذ مضمون قرآني بسبب تبني قرار. السلطة القضائية لا تعير اهتماما للاحتجاجات وتواصل عملها بقاطعية ». ومن وجهة نظرهؤلاء الملالي الاسلام هو الاسم المستعار للديكتاتوية الدينية ولذلك فان معارضة الاعدام معارضة كيان نظام ولاية الفقيه المنحوس واللااسلامي الذي ينادي الشعب الايراني باسقاطه. 

الموجات المستمرة للاعدامات بعد مجيء روحاني أخذت أبعادا أوسع حيث تكشف خوف النظام من واقع الاحتقان والانتفاضات الشعبية الواسعة الذي يعيشه المجتمع من جهة وتبين من جهة أخرى  بث وهم الاعتدالية والاصلاحية من جانب النظام بهدف ايصال الوقود الى ماكنة الاعدامات والتعذيب والقتل من قبل الملالي. 

الزيارة المبرمجة لعدد محدود من أعضاء البرلمان الاوربي الى ايران تأتي في وقت اجتاحت فيه الاعدامات التعسفية والجماعية عموم ايران وهي خيانة لحقوق الانسان والعدالة وتشجيع الفاشية الدينية على مزيد من اراقة الدماء. زيارة هؤلاء الآفراد المعروفين بدعم الملالي الايرانيين لاقت معارضة واسعة في البرلمان الاوربي. مجموعة احزاب الشعب الاوربي أكبر مجموعة برلمانية أعلنت لا يشارك أي من أعضاء المجموعة في الوفد وأضافت «انها تآسف من تزايد الاعدامات في ايران بعد مجيء الحكومة الجديدة... يجب أن تكون من المحاور الضرورية للمفاوضات البرلمانية حقوق الانسان وكذلك المنظمات الغير حكومية وممثلي المعارضة» . 

زعيم مجموعة المحافظين والاصلاحيين في البرلمان الاوربي هو الآخر أعلن لا أحد من هذه المجموعة يشارك في هذا الوفد وأضاف «لا علامة من تحسين وضع حقوق الانسان في ايران في عهد روحاني» وأكد لايجوز زيارة نواب البرلمان الاوربي الى ايران طالما لا يُرى أي تغيير واضح فيما يتعلق بحقوق الانسان ودعم الارهاب وتطوير السلاح النووي من قبل ايران.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية – باريس
12 كانون الأول/ ديسمبر 2013

هل بدأ العد العکسي لطهران؟

احرار العراق  -منى سالم الجبوري: رافقت زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الاخيرة لنيويورك تهويل إعلامي غير مسبوق بشأن فتح آفاق جديدة من العلاقة بين الولايات المتحدة الامريکية و النظام الايراني لکن هذا التهويل لم يکن شيئا قبالة الجهد الاعلامي الاستثنائي المبذول للنظام بعد توقيع إتفاق جنيف مع مجموعة خمسة زائد واحد و الذي صور وکأنه فتح و إنتصار مبين لروحاني ضد المجتمع الدولي!
مرور الايام و إنقشاع الضباب الکثيف الذي کان يلف إتفاق جنيف، جعل الامور تبدو رويدا رويدا على حقيقتها و بعد أن کان هنالك إتجاه في الاعلام العالمي(موجه من طهران)، يصور مايمکن تشبيهه بإحتفالات النصر في طهران على توقيع هذا الاتفاق، بدأت و بصورة معاکسة و مغايرة تماما تنقل أنباء و تقارير من داخل إيران و من قبل اوساط إعلامية محايدة عن حالة الخلاف و الاختلاف في داخل النظام بشأن هذا الاتفاق، إذ أن هناك اوساطا داخل النظام ترى بأن التنازلات التي تم تقديمها من جانب روحاني کبيرة جدا وانها ليست في صالح النظام و تزامنا مع هذه التقارير بدأت أيضا تقارير و أنبائا دولية أخرى تظهر تؤکد بأن الاتفاق ليس کما يصوره مسؤولون من النظام الايراني بل هو أمر مختلف تمام الاختلاف و انهم ينتظرون أکثر من إشارة تدل على حسن نية و مصداقية النظام بشأن ماقد تعهد به بموجب الاتفاق. 

دمشق و المالکي و حزب الله الذين استقبلوا توقيع الاتفاق بفرحة غامرة و إعتبروه نصرا(للجمهورية الاسلامية)، بدأت تظهر على کل واحد منهم أعراض'تراجع'و'إنطواء على النفس'، ذلك أن النظام السوري بدأ يواجه من جديد تهما بإستخدامه الاسلحة الکيمياوي ضد الشعب السوري کما أن العالم کله بدأ يتصرف کما لو أن النظام السوري في طريقه للنهاية ولاسيما بعد أن أکدت أطراف في المعارضة السورية من أنها قد تلقت تأکيدات أمريکية بعدم بقاء الاسد في السلطة کما ان وزير الخارجية العراقي بنفسه قد لمح لهذا الامر و أظهر من خلال تصريح أخير له بأن بغداد لن تذرف الدموع على الاسد. 

نوري المالکي، الذي رفضت الولايات المتحدة دعمه للبقاء لولاية ثالثة، لم يکن بوسع النظام الايراني القفز على الموقف الامريکي و تجاهله في هذه الفترة الحساسة، ولهذا فإنها و على الرغم من التنازلات الکبيرة التي قدمها خلال زيارته الاخيرة للنظام الايراني فإن الاخير لم يعطه ردا إيجابيا وانما تم الإيحاء له ضمنا بأن عليه أن يحزم أمتعته لمغادرة منصب رئاسة الوزارة. 

أما حزب الله اللبناني، فإن شروعه بمحاولات واضحة للتقرب من البلدان الخليجية و إنتهاج سياسة جديدة تتسم بالمرونة و الانفراج، يرافق ذلك تقديمه لأعداد کبيرة من القتلى على الجبهة السورية و تراجع دوره حتى على صعيد الساحة اللبنانية نفسها، دفعت بالعديد من الاوساط السياسية للإقتناع بأن الحزب مقبل على عهد يشهد خلاله أکثر من إنحدار و تراجع، وان کل هذه الامور مجتمعة تؤکد على حقيقة واحدة وهي ان العد العکسي للنظام الايراني قد بدأ وليس(عصر الصفقة)، کما يطلق عليه من قبل أنصار النظام و مؤيديه، لأن نظام يفقد رکائزه و دعائمه الاساسية التي إعتمد و يعتمد عليها في إرساء و دعم سياساته في المنطقة هو من أقوى الادلة و أبرزها على أن خريف هذا النظام قد بدأ فعلا

اخبار ايران: هل بدأ العد العکسي لطهران؟

جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي بشأن الأزمة النووية لحكم الملالي بحضور جون كيري وزير الخارجية الأمريكي

جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي
قناة سي ان ان : تحذيرات رئيس لجنة العلاقات الخارجية ونواب الكونغرس من سياسة الخداع والتزوير للنظام الايراني في اتفاق جنيف وتأكيد الحزبين على الاحتفاظ وتشديد العقوبات بهدف التفكيك الكامل للبرنامج النووي لديكتاتورية الملالي
جون كيري وزير الخارجية الأمريكي: عيوننا مفتوحة وفي أولوية خارجيتنا أن لا يحصل النظام الايراني على السلاح النووي
•ايليانا رزلهتينن رئيس اللجنة الفرعية في شؤون الشرق الأوسط تطالب بتحديد موقع احتجاز الرهائن الأشرفيين
•القاضي تدبو رئيس اللجنة الفرعية لمكافحة الارهاب يحتج على عدم تقديم ومعاقبة لا النظام الايراني ولا العراق ولا أي من عناصر الاجرام بعد الهجوم في الأول من ايلول/سبتمبر و5 هجمات أخرى على الأشرفيين.

 يوم الثلاثاء 10 كانون الأول/ ديسمبر عقدت جلسة استماع حول الملف النووي للنظام الايراني واتفاق جنيف في لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية بحضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وفي هذه الجلسة التي ترأسه اد رويس رئيس العلاقات الخارجية، دعا نواب الكونغرس الأمريكي من الحزبين في كلماتهم الى الاحتفاظ وتشديد العقوبات على نظام الملالي وابداء الحزم والحذر تجاه سياسة الخداع المعتمدة من قبل النظام الايراني لنيل السلاح النووي.
 وردا على أسئلة ومخاوف الكونغرس بشأن ضرورة عدم حصول النظام الايراني على السلاح النووي أكد جون كيري قائلا ان عيوننا مفتوحة وفي أولوية خارجيتنا عدم نيل النظام الايراني السلاح النووي. اننا وفي اتفاق جنيف أوقفنا عملية التطور النووي للنظام وفي بعض الجوانب اننا دفعناه الى الوراء. وقلنا لظريف لا يجوزمواصلة التخصيب.
وأشار الى امكانية الرقابة على المنشآت النووية للنظام بعمليات التفتيش المكررة وأضاف بذلك فان النظام الايراني لا يمكن له شراء الوقت وبامكاننا السيطرة على برنامجه النووي. اننا بامكاننا الآن مراقبة المنشاة النووية للمياه الثقيلة والمواقع وبامكاننا القيام بالتفتيش المفاجئ.

وطلب جون كيري من النواب وضع عقوبات أكثر في جدول أعمالهم في حال عدم تنفيذ اتفاق جنيف واستخدام المزيد من أجهزة الطرد المركزي من قبل النظام الايراني.

 اد رويس رئيس جلسة الاستماع أبدى قلقه من سياسة الخداع والمراوغة للنظام وأكد قائلا:
 النظام الايراني قال الاسبوع الماضي انه سيطور تقنيته. وقال وزير الخارجية للنظام ان النظام سيواصل البرنامج النووي في أراك وينتج البلوتونيوم. اننا لا نعترف بحق النظام في التخصيب ويجب أن يكون هناك امكانية التدقيق الكامل والفاعل. النظام الايراني يدعم بنشاط وعلى وجه اقتحامي الارهاب الدولي. من الواضح أن العقوبات هي فاعلة مثلما أجبرت النظام العنصري في جنوب افريقيا على اطلاق سراح مانديلا. وليس من المقبول أن نتنازل من العقوبات وعلينا أن نستطيع منع عمل أجهزة الطرد المركزي.
 النائب برد شرمان عضو أقدم في اللجنة الفرعية لمكافحة الارهاب طلب من جون كيري فرض العقوبات بأتم شكل علي النظام الايراني قائلا:
 اذا لم تكن في عامي 2013 و 2014 عقوبات علي النظام الايراني فانه سيفتح نافذة لتحقيق أهدافه.
 النائب داينا روهرا باكر رئيس اللجنة الفرعية لأوربا وأسيا أشار الى سجل النظام الايراني وعدم الثقة به وأكد قائلا:
 اننا نحمل ظنونا بأنه لا يمكن الثقة بهذا النظام وأي اتفاق يجب أن يمنع تنفيذ برنامجه النووي.
القاضي تدبو رئيس اللجنة الفرعية لمكافحة الارهاب وحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل قال ان النظام الايراني يدعم المجموعات الارهابية ولا ينحصر على حزب الله وقوة القدس. انه يحاول في مختلف الدول أن يصنع حكومات صنيعة له. روحاني يتفوه بكلام معسول ويريد تمرير أهدافه من خلال الاكثار في الكلام ولكنه في الوقت نفسه يعدم أبناء شعبه.

النائب تد دويتش
 هو الآخر لم يقتنع بأن مساعي الحكومة الأمريكية للتدقيق والسيطرة على تنفيذ اتفاق جنيف تكون كفيلة بالاطمئنان من تنفيذ الاتفاق وقال ان سجل النظام الايراني حافل بسياسة الخداع والتضليل الدولي وهو ينتج صواريخ بالستية لها استخدامات غير تقليدية. هذا النظام هو نظام قمعي ويقمع أبناء شعبه.
 اليون انجل عضو أقدم في العلاقات الخارجية
 أكد على تنفيذ العقوبات وقال ان التنازل عن العقوبات ليس سياسة صحيحة ويؤدي الى التقليل من شأن موقفنا كما يمنح للنظام الفرصة للاحتفاظ بقدراته النووية. 

 موضوع 7 رهائن أشرفيين والأخطار التي تهدد سكان ليبرتي
كما وفي جلسة الاستماع ذكر نواب الكونغرس ايلينارزلهتنن رئيس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط و داينا روهرا باكر رئيس اللجنة الفرعية لأوربا وأسيا والقاضي تدبو رئيس اللجنة الفرعية لمكافحة الارهاب بشأن التعهدات ومسؤولية أمريكا تجاه حماية الأشرفيين في ليبرتي وكذلك تجاه مصير الرهائن السبعة المخطوفين في هجوم الأول من ايلول/ سبتمبر في أشرف وأكدوا لوزير الخارجية من خلال طرح أسئلة عليه ضرورة متابعة هذا الموضوع ومحاسبة حكومة المالكي:
وطلبت ايليانا رزلهتنن بتحديد مكان ومصير الرهائن.
وأكد دينا روهرا باكر بالنظر الى الأخطار التي تهدد المجاهدين الاشرفيين في ليبرتي فانه يقدم لائحة قانونية بشأن حقوق اللجوء ونقل جميع الأشرفيين الى أمريكا.

 القاضي تدبو قال:
 يبدو أن روحاني مازال يشنق أبناء شعبه وهو يبتسم. الموضوع الذي نتكلم عنه دوما هو موضوع وضع مجاهدي خلق لأنه لم يعالج بعد. هذه المجموعة المعارضة تعرضت للهجوم 5 مرات لحد الآن ولم يتم مثول أي طرف أمام العدالة في الحكومة العراقية. وفي آخر هجوم في الأول من ايلول/ سبتمبر عندما تعرضوا للهجوم في العراق قتل 50 شخصا بينما الكثير منهم كانوا جرحى وتم ملاحقتهم في مواقع مختلفة لقتلهم. اني أعتقد أن النظام الايراني يقف وراء هذا الهجوم ولم يتم محاسبة أي واحد بهذا الصدد لا النظام الايراني ولا الحكومة العراقية ولا المجرمين أنفسهم.
 تقارير وسائل الاعلام الخبرية عن جلسة الاستماع في لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي
 

اخبار ايران: جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي بشأن الأزمة النووية لحكم الملالي بحضور جون كيري وزير الخارجية الأمريكي

إعدامات و تصفيات ذات طابع ديني

صوت كوردستان - سهى مازن القيسي: السلطة القضائية لاتعير إهتماما للاحتجاجات و تواصل عملها بشکل قاطع! هکذا صرح لاريجاني رئيس السلطة القضائية في النظام الايراني في معرض رده على التقارير الصادرة عن الهيئات الدولية بخصوص تدهور حقوق الانسان في إيران، بل وانه تمادى أکثر عندما وصف تلك التقارير بأنها"کاذبة و مغرضة"، وهذا يعني بأن النظام الايراني لايکترث لکل مايصدر من إحتجاجات و إدانات من جانب المجتمع الدولي بحقه وانه يستمر في خروقاته و إنتهاکاته لحقوق الانسان رغم أنف الجميع.


النظام الايراني صاحب الدجل الاسود و غير المشرف في مجال حقوق الانسان، لايمکن أبدا إستغراب موقفه"المستهجن" هذا الصادر على لسان أرفع مسؤول قضائي فيه، لأنه تعود دائما على إعتبار نفسه حالة إستثنائية خارقة للعادة و يجب الاستسلام و التسليم لها على انها حالة فوق النقد و الادانات و الاحتجاجات، ولاسيما عندما يحاول لاريجاني أن يسکت أصوات المحتجين و المعترضين على وحشية و بربرية نظامه في التعامل مع أبناء الشعب الايراني بأن(معارضة حکم الاعدام بمثابة معارضة الحکم الاسلامي)، وهو بهذا يريد أن يظهر الدين الاسلامي وکأنه دين قتل و إعدام و تصفية و ليس دين حب و تسامح و تضحية کما يعرفه کل العالم الاسلامي.
الغريب و الذي يثير أکثر من علامة استفهام هنا هو انه ومع تزايد الاعتراضات بحق النظام الايراني من حيث إنتهاکاته و خروقاته الفظيعة لأبسط مبادئ حقوق الانسان، هو زيارة عدد محدد من أعضاء البرلمان الاوربي الى إيران، خصوصا وان هذه الزيارة تأتي في وقت اجتاحت فيه الاعدامات التعسفية والجماعية عموم ايران ويمکن إعتبارها بمثابة خيانة لحقوق الانسان والعدالة و تجاهل حقوق الشعب الايراني وتشجيع النظام القمعي في طهران على مزيد من اراقة الدماء، لکن في الوقت نفسه فإن زيارة هذا الوفد البرلماني الاوربي لإيران قد لاقت معارضة واسعة في البرلمان الاوربي. مجموعة احزاب الشعب الاوربي أكبر مجموعة برلمانية في البرلمان الاوربي، أعلنت لا يشارك أي من أعضاء المجموعة في هذا الوفد الذي يزور إيران، وأضافت "انها تآسف من تزايد الاعدامات في ايران بعد مجيء الحكومة الجديدة.".

النظام الايراني الذي له سجل داکن في مجال إنتهاك حقوق الانسان في إيران، يتذکر العالم کله حملات الاعدامات الصورية التي نفذها في طهران و بلوجستان و الاهواز و عبادان و کردستان و تبريز و ارومية و مختلف أرجاء إيران وکيف انه لم يراعي أبسط المعايير و القيم و المبادئ السماوية و الانسانية في ذلك، وان تبجح لاريجاني بتجاهل إنتقادات المجتمع الدولي و عدم الالتفات لها، يدعونا مجددا للإلتفات الى تلك المطالبة الملحة للسيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من جانب المقاومة الايرانية و التي شددت فيها على ضرورة إحالة ملف حقوق الانسان في إيران الى مجلس الامن الدولي لکون النظام الايراني لايهتم و يأبه للإدانات الدولية الصادرة بحقه وانه يتجاوز الحدود أکثر فأکثر ومع إصدار کل إدان‌ة دولية ضده فإنه يبادر الى تنفيذ سلسلة أخرى من حملات الاعدام الجائرة ضد أبناء الشعب الايراني، ويکفي أن نشير هنا الى أنه وخلال الايام القليلة الماضية قد نفذ النظام الايراني 22 حکم إعدام، وبذلك فإن عدد حالات الاعدام التي تم تنفيذها منذ إستلام روحاني للحکم في آب/أغسطس الماضي 422، حالة، وعلى هذا فإنه من الضروري أن يبادر المجتمع الدولي للإضطلاع بمسؤولياته و يقدم على إحالة ملف حقوق الانسان في إيران الى مجلس الامن الدولي کي يتم وضع حد لمسلسل الاعدام و التصفية في إيران و التي يحاول النظام ولأجل التنصل من المسؤولية تغطيتها بطابع ديني!

الجمعة، 6 ديسمبر 2013

يدا بيد مع أحرار ليبرتي

بحزاني  - اسراء الزاملي: دخول الاضراب المفتوح عن الطعام للمئات من سکان ليبرتي و المناصرين للمقاومة الايرانية في ثمانية مدن من العالم، يومه الرابع و التسعين يؤکد حقيقة الموقف المبدأي لهم و تمسکهم بمطالبهم المشروعة مهما کلف الامر، وإصرارهم على عدم التزام موقف الصمت و السکوت ازاء جرائم و فظائع النظام الايراني بحقهم.
التحقيق غير القانوني و المشبوه من مختلف النواحي والذي أجري بطلب من الامين العام للأمم المتحدة و بأمر من رئيس الوزراء نوري المالکي، تبين کما توقع له مقدما المراقبون، انه مهزلة و ليس تحقيقا، إذ أن المحققين و بدلا من أن ينصفوا الضحايا، فقد قاموا بتإييد المجرمين و الانتصار لهم، وکان لابد أن تکون النتيجة بهذه الصورة لأنه لايوجد جلاد في العالم يقوم بنفسه التحقيق في جريمة إرتکبها بنفسه من أجل أن يدين نفسه!

إضراب أحرار ليبرتي و مناصريهم من مختلف أرجاء العالم، هو موقف جدي و عملي ضد هکذا ممارسات مشبوهة خصوصا وانهم يعلمون حقيقة تواطؤ حکومة نوري المالکي مع النظام الايراني و بذله مختلف الجهود من أجل تحقيق أهداف النظام الايراني ضدهم، ومن هنا، فإن المضربين في ليبرتي و أنصارهم سائر أرجاء العالم، ليس لايتقبلون نتائج تحقيقات هذه اللجنة المشبوهة فحسب وانما يرفضونها جملة و تفصيلا و يطالبون بلجنة تحقيق دولية محايدة تقوم بالتحقيق في ملابسات الجريمة و وقائعها بعيدا عن ضغوطات و ألاعيب حکومة نوري المالکي.

المضربين الذين يطالبون بالافراج عن الرهائن السبعة المختطفين و المحتجزين في مکان بالمنطقة الخضراء من جانب حکومة نوري المالکي، يطالبون أيضا بتوفير الحماية اللازمة لضمان أمنهم من أية هجمات محتملة ضدهم قد تقع في المستقبل، خصوصا وان النظام الايراني و لرعبه من المستقبل يريد أن يسلك کل السبل المتاحة بين يديه من أجل القضاء على هؤلاء السکان و إلحاق أکبر قدر ممکن من الاذى و الضرر بهم، واننا نرى بأنه من واجب کل أحرار العالم و المناصرين للقضايا الانسانية و الحرية أن يبادروا لنصرة هؤلاء الاحرار و يضعوا يدا بيد معهم حتى يحققوا الاهداف التي يطالبون بها، لأن عدم الوقوف مع هؤلاء الاحرار يعني بالضرورة إخلاء الساحة للنظام الايراني کي يتصرف بها وفق مزاجه و هواه وان ذلك يعني السکوت و التغاضي عن نظام مستبد مجرم، وقطعا أن أصحاب الضمائر الحية و الاحرار و المؤمنين بالانسان و قضاياه سوف لن يترکوا هؤلاء المضحين و المناضلين من أجل الحرية و الديمقراطية لوحدهم.

الرهائن السبعة محجزون في سجن بالقرب من مطار بغداد والمالكي يخطط لاستردادهم سريعا, دعوة أمريكا لاطلاق سراح الرهائن وأمريكا تتحمل المسؤولية في حال استردادهم

المجزرة والاعدام الجماعي في أشرف – بيان رقم 54
تفيد آخر التقارير الواردة من داخل نظام الملالي بأن الرهائن الاشرفيين السبعة بمن فيهم 6 نساء مازالوا محتجزين من قبل قوات مؤتمرة بإمرة المالكي في بغداد وبالقرب من المطار. انهم في حالة اضراب عن الطعام. الرهائن محجوزون على حدة في غرف منفصلة وبعيدين عن بقية النزلاء ولا يسمح لأحد بالوصول اليهم.
وتفرض قوات المالكي اجراءات أمنية مشددة بشأن موقع احتجاز الرهائن ويسعون حتى لا يكتشف أي أحد لموقعهم . لا يسمح لأحد بالتقاط صورة من المعتقل ونقل الموبايلات الى المكان. المالكي بصدد استرداد هؤلاء الرهائن السبعة الى الفاشية الدينية الحاكمة في ايران خلال الأيام المقبلة. 

يقال ان المالكي ومن أجل خطة بديلة وبعد أعمال التعرية الواسعة التي قامت بها المقاومة الايرانية بها بشأن تواجد الرهائن في بغداد، كلف مجموعة من المحققين أن يحققوا مع هؤلاء الرهائن بتهمة المشاركة «في الارهاب والقتل والمساعدة للارهاب» وأن يفتحوا لهم ملفات كيدية.

في الوقت الذي لم يبق فيه أي مجال للشك بشأن احتجاز الرهائن السبعة في بغداد وعلى أيدي قوات المالكي ونظرا الى أن جميع هؤلاء الأشخاص هم أفراد محميون طبقا لاتفاقية جنيف الرابعة وأن أمريكا قد قبلت رسميا وخطيا وبشكل مؤكد مسؤولية حمايتهم الى حين حسم ملفهم نهائيا، فان المقاومة الايرانية تطالب بالتدخل السريع من قبل الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية لاطلاق سراح مباشر لهؤلاء الرهائن وتؤكد آن أمريكا تتحمل كامل المسؤولية عن ذلك في حال استرداد هؤلاء الأفراد.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية
20 ايلول/ سبتمبر 2013

الزيارة القادمة ستکون إستدعائا!

صوت كوردستان - سهى مازن القيسي: الزيارة الحالية التي يقوم بها رئيس الوزراء نوري المالکي لطهران و التي تستغرق يومين، زيارة خاصة تأتي على أعقاب الزيارة الفاشلة للمالکي الى واشنطن و التي لم تحقق أي من الاهداف المرجوة لها.
الاستقبال الذي حظي به المالکي في مطار مهراباد لم يکن بمستوى منصبه إذ استقبله وزير الطاقة، وهو مايعتبر نوع من الامتهان و الاستهانة بالعراق و مکانته، ومن المؤکد بأن هذا الاستقبال الفاتر سيکون من شأنه أن يثير عاصفة اخرى من الغضب بوجه المالکي الذي أعطى کل شئ للنظام الايراني في مقابل مشاکل و أزمات و هموم يحصدها العراق يوميا من جراء هذه العلاقة غير المفيدة اساسا للعراق.
بحسب ماتؤکد مصادر للمعارضة الايرانية و اخرى محايدة، فإن للزيارة علاقة بمجموعة من الملفات الحساسة و الساخنة و على رأسها سعي المالکي للحصول على دعم النظام الايراني له بالترشح لولاية ثالثة و کذلك قضية المعارضين الايرانيين المتواجدين في مخيم ليبرتي و موضوع الرهائن السبعة المختطفين من الاول من أيلول/سبتمبر و إحتمال تسليمهم للنظام الايراني، بالاضافة الى أمور أخرى ذات الاهتمام المشترك.

زيارة المالکي التي تأتي في وقت يشهد فيه تراجعا سياسيا غير عاديا و حالة من الرفض و الکراهية من جانب مختلف الفرقاء السياسيين، هي زيارة من يطلب الغوث و العون و القوة بعد أن بدأ يفقد الکثير من قوته و توازنه السياسي خصوصا مع ظهور بوادر توافق داخلي عراقي و إقليمي و دولي على عدم السماح ببقائه لولاية ثالثة، ومن المؤمل و طبقا لما تؤکده مصادر المقاومة الايرانية، ان المالکي سيقدم الکثير من العروض المغرية للنظام الايراني على مختلف الاصعدة ولاسيما فيما يتعلق بالمعارضين الايرانيين في ليبرتي و عمله من أجل حسم أمرهم بالطريقة و الاسلوب الذي يرضي النظام الايراني، والمتوقع أن النظام الايراني سيتلقى العروض لکنه في نفس الوقت سيطرح عروضه الخاصة والتي سيقوم من خلالها بإضافة الکثير من التغييرات و التحويرات على عروض المالکي، مع شروط و مطالب جديدة تکبل المالکي تکبيلا ولاتبقي له ولو مجالا قليلا للمناورة و التحرك خارج إطار الدائرة التي ستحدد له من طهران.

المالکي الذي وهب الکثير للنظام الايراني مقابل بقائه في کرسي رئاسة الوزراة التي جعلها مجرد منصب يخضع لإرادة و مشيئة هذا النظام، لايبدو أن قضية دعمه من جانب النظام الايراني لولاية ثالثة بتلك السهولة و حتى لو وافق عليها النظام الايراني فإنه يضطر للتشاور مع الامريکيين و الفرقاء العراقيين و هذا لن يکون سهلا بطبيعة الحال، لکن لو إفترضنا انه قد حصل ذلك و نجح النظام الايراني في إبقائه لولاية ثالثة، فإن المالکي سيصبح بالفعل موظفا لدى النظام الايراني بدرجة رئيس وزراء وان زياراته القادمة ستکون على شکل إستدعائات يحددونها هم بأنفسهم!

صحيفة درنير نوفل دالزاس..ايران- المجلس الاوربي الدعوة للايرانيين السبعة المختطفين

صحيفة درنير نوفل دالزاس: استراسبورغ - اجلاس المجمع البرلماني للمجلس الاوربي في استراسبورغ وجه دعوة للافراج عن الرهائن الايرانيين السبعة الذين تم اختطافهم. ان اختطافهم كانت متزامنا مع الهجوم على مخيم اشرف الذي كان من المفترض ان يكون مكاناً آمناً لايرانيين معارضين لنظام الملالي.

وقامت قوات عسكرية بقتل 52 شخص واختطاف 6 نساء ورجل واحد في مخيم اشرف في الاول من ايلول/ سبتمبر 2013. حسب قول منظمة مجاهدي خلق الايرانية جاءت هذه المجزرة بطلب من نظام طهران وبتواطؤ عملائه العراقيين. وانها كانت مجزرة مخططة من قبل في اشرف الذي كان من المقرر ان تحميه الحكومة العراقية.

وفي استراسبورغ دعت مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية ، الاوروبيين الى ارغام الحكومة العراقية على الافراج عن 7 ايرانيين معارضين. واضافت ان الحديث عن مجيئ روحاني على سدة الحكم في ايران يعتبر تغييرا ايجابيا ليس صحيحا، لان التغيير بدون اطلاق سراح السجناء السياسيين وبدون حرية التعبير ونشاط الأحزاب وبدون تخلي عن مشروع انتاج القنبلة النووية ووقف التدخلات في شؤون المنطقة، لايمكن ان يكون حقيقياً ولم يتم ذلك. 

الخميس، 5 ديسمبر 2013

خامنئي وبهدف لجم الصراعات الداخلية بعد اتفاق جنيف

ينفخ في اتون تصدير التطرف والارهاب واستراتيجية «طريق القدس يعبر من كربلاء»
اذعان القائد السابق لقوات الحرس بزج مليون طفل الى جبهات الحرب الخيانية هو جريمة حرب كبيرة
خامنئي الولي الفقيه العاجز للديكتاتورية الدينية ومن أجل لجم الصراعات بين زمر النظام الداخلية التي أخذت أبعادا أوسع بعد اتفاق جنيف، بدأ ينفخ في اتون تصدير التطرف والارهاب واستراتيجية «طريق القدس يعبر من كربلاء».
وبهذا الصدد قال اللواء يحيى رحيم صفوي القائد السابق لقوات الحرس والمستشار العسكري لخامنئي: «ان شاء الله استراتيجية ”طريق القدس عبر كربلاء” سيتحقق في المستقبل. اننا لا نتكلم لمجرد كلام وانما نحن أناس رجال المعركة».
ووصف صفوي الحرب الخيانية المدمرة التي خلفت مليون قتيل و1000 مليار دولار من الخسائر في الطرف الايراني بأنها «ظاهرة ملهمة وممتعة» وأذعن بحالة من الجريمة الحربية الكبرى المتمثلة في زج مليون طالب مدرسي الى جبهات الحرب وقال «الإمام تمكن في فترة الحرب من ارسال مليوني شخص الى جبهات المعركة وهذه الاحصائية لا تشمل المجندين الذين كانوا مكلفين بالحضور في الجبهات... وحضر مليون طالب مدرسي في جبهات الحرب».

وفي استعراض مزيف للقوة توعد للزمر المنافسة قائلا«مع الأسف هناك بعض العناصر في الداخل لاينتبهون بأن ايران قد تحولت خلال الأعوام الـ34 الماضية الى قوة اقليمية. الأعداء عليهم أن يدركوا شاءوا أم أبوا بأن النظام الايراني هو نظام مقتدر وصامد. الانظمة الواهنة مثل الكيان الصهيوني والاستكباري لابد أن يفكروا في أنفسهم الآن كونهم زائلين».

الفاشية الدينية الحاكمة في ايران التي اضطرت في معمعة الأزمات الداخلية وعشية الافلاس الاقتصادي الكامل الى تراجع مفروض في الملف النووي ومن أجل احتواء الآثار المدمرة المترتبة على هذا التراجع داخل النظام وعلى عناصره وبهدف الحيلولة دون اندلاع انتفاضة شعبية ، قد صعد من جهة أبعاد القتل والقمع في داخل ايران وضد معارضته المنظمة ومن جهة أخرى أعطى أبعادا جديدة لتدخلاته في سوريا ولبنان والعراق واليمن وغيرها من دول المنطقة.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية – باريس
1 كانون الأول/ ديسمبر 2013

افتحوا الابواب العربية للمقاومة الايرانية

دنيا الوطن - محمد رحيم:  أن تعلن أغلبية البرلمان الاردني دعمها و تإييدها للمقاومة الايرانية و تطالب بالافراج عن الرهائن المختطفين السبعة و ضمان الامن و الحماية لسکان ليبرتي و تقديم وثيقة موقعة من قبل البرلمانيين الذين أعلنوا هذا الموقف النبيل للسيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من جانب المقاومة الايرانية، فإنه بالامکان إعتبار هذا الموقف بمثابة مبادرة إيجابية تتدفع بالعرب من موقف الانتظار الى موقف أخذ زمام المبادرة و المشارکة في صنع الاحداث و توجيهها بإتجاه يخدم مصالحهم و أمنهم و إستقرارهم.
هذه المبادرة الاردنية يمکن إعتبارها بداية لإسدال الستار على حقبة زمنية طويلة نسبيا إحتکر فيها النظام الايراني حق إقامته العلاقات من أوسع أبوابها مع مختلف الاتجاهات المعارضة للدول العربية وليس هذا فقط وانما قام أيضا بتأسيس أحزاب و جماعات معارضة للعديد من الانظمة ومن خلالها قام بالتأثير السلبي على أمن و استقرار المنطقة و عرضها للکثير من التهديدات و المخاطر بسبب من سياسته هذه، الغريب و الملفت للنظر أن النظام الايراني وفي الوقت الذي کان يقوم بخلق أحزاب و جماعات معارضة ضد دول المنطقة، فإنه کانت هنالك معارضة سياسية ـ فکرية قوية قائمة ضده متمثلة بالمجلس الوطني للمقاومة الايرانية، وهي معارضة أثبتت قوتها و دورها و جدارتها بتمثيل آمال و طموحات و تطلعات الشعب الايراني، کما مثلت البديل الاهم و الاقوى و الاکثر فعالية لهذا النظام، لکنه"أي النظام الايراني"، ولتخوفه من المقاومة الايرانية في حال تلقيها دعم و مناصرة مناسبة، فإنه بادر لجعل مسألة أية علاقة مع المقاومة بمثابة خط أحمر يتخذ النظام على اساسه مواقف ضد الدول التي تقدم على هکذا إجراء، وهذه المسألة و للأسف البالغ قد صارت أمرا واقعا في المنطقة من دون أن يعطي أحد لنفسه الحق في التفکير بجوانبه و أبعاده و ماهي مصلحة العرب في الالتزام بها، غير أن المبادرة الاردنية جائت لتکسر هذا الجمود السياسي و تؤسس لمرحلة جديدة تخدم مصالح العرب و تأخذ أيضا بعين الاعتبار مصلحة الشعب الايراني و العلاقة المشترکة التي تربط بين هذا الشعب و العرب على مر التأريخ.

الباب الذي فتحه البرلمانيون الاردنيون بوجه المقاومة الايرانية، هو اساسا باب مفتوح بوجه دعم آمال و تطلعات الشعب الايراني نحو الحرية و الديمقراطية، لأن المقاومة الايرانية تعبر عن طموحات و أماني الشعب الايراني، مثلما أن هذه المبادرة تعني أيضا فيما تعني إغلاق باب بوجه النظام الايراني و تحديد تحرکه بهذا الاتجاه، لکن المطلوب عربيا هو المزيد من التحرك من أجل فتح المزيد من الابواب العربية بوجه المقاومة الايرانية و عدم السماح للنظام الايراني بإلحاق الضرر بأمن و استقرار و سلام المنطقة، ناهيك عن أن فتح هذه الابواب تعني الانتصار للشعب الايراني و لمستقبل سياسي أفضل للمنطقة حيث تنعم الشعوب في ظلها بالامن و السلام و الاستقرار.

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

الجربا يطالب باعلان ايران دولة محتلة لسوريا


دعا لاعتبار حزب الله وميليشيات ابو الفضل العباس منظمات إرهابية 
ايلاف -  بهية مارديني: دعا أحمد الجربا الى اعتبار إيران دولة محتلة لسوريا وإعلان حزب الله منظمة إرهابية، كما اتهم بعض الحكومات بأنها ترفع بيمينها رايات المقاومة وتمضي بيسراها على ذبح السوريين.
طالب أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، أمام الاجتماع الطارىء لمجلس الجامعة العربية مساء الأحد،
باعلان ايران دولة محتلة لسوريا ومطالبتها بسحب حرسها الثوري ومرتزقتها من الاراضي السورية قبل السير بمقاطعتها، فيما تواصلت نقاشات الوزراء العرب للتوافق على البيان الختامي، وسط ما اعتبره بعض الوزراء تصعيدًا من الائتلاف السوري، وتقديم سقف مرتفع من المطالب لا تستطيع الجامعة العربية تلبيتها الا أن الائتلاف رأى أنه تبنى مطالب الشعب السوري .

وقال الجربا: "نطالب بإعلان ميليشيا حزب الله المنتحل صفة لبناني وميليشيات ابو الفضل العباس القادمة من العراق منظمات ارهابية كونها تمارس عدوانًا على دولة عربية مؤسسة في جامعة الدول العربية وترتكب تلك المنظمات عمليات تطهير طائفي معلنة وموثقة"
وقال امام الوزراء العرب: " لابد  من وضع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي  امام مسؤولياتها عبر تشكيل وفد عربي يرفع هذه القرارات ويطالب بتبنيها دوليًا كون سوريا عضواً في الامم المتحدة وتتعرض لاحتلال سافر".
وشدد على "تأمين مظلة عربية للمعارضة السورية لحضور جنيف٢ تتكامل مع الدور التركي، لما في ذلك من ضمانة لنا وللشعب السوري، لكن وفق المعطيات السابقة".

وأضاف الجربا " أنه من الآن الى أن تكتمل معطيات جنيف٢ نطالبكم بقرار واضح بمد الشعب السوري بالسلاح لمواجهة احتلال وعدوان يزداد شراسة ساعة بعد ساعة ونتعهد،  بل نحن على استعداد لتقديم كل الضمانات  بألا يصل هذا السلاح الى الأيدي الخطأ".
ووجه الجربا "السلام من قبضات الثوار الذين يخوضون معركة سوريا والعرب في مواجهة نظام الملالي بحرثه الثوري وكامل عدته وعتاده ومرتزقته.".

وقال "أنه لا شك أنكم تدركون حجم المجازر التي تنزل بإخوانكم في سوريا يوميًا. ومن اختبر منكم مرارة السيف العجمي يقدر جيداً هذا الدم العربي النازف فوق التراب السوري الذي عقدنا العزم على تحريره من هذا الاحتلال وذيوله مهما غلت الأثمان".
"ما الذي ترتكبه أيديكم"

وأضاف الجربا" أن الشعب السوري الذي يقدر عاليًا الدعم الذي قدمه اخوانه العرب ويعتبره دينًا في عنقه  ستحمله الأجيال" لكنه استطرد" أن هذا الشعب المنكوب يستغرب كيف لبعض الحكومات أن ترفع بيمينها رايات المقاومة وتمضي بيسراها على ذبحنا نحن الذين نقاوم احتلالًا لا يرحم وسفاحاً عز نظيره على مستوى العالم".

وأكد أن الشعب السوري يسأل" هل حرية السوريين ودماؤهم رخيصة لا تستحق الا الاستباحة والسفك،  وهل صارت المقاومة حكراً على جماعات وعصب... ونصيب السوريين أن يذبحوا بشعار المقاومة وسيف ادعيائها من تلك الشراذم التي جمعوها على راية الارتزاق من كل فج عميق ... سبحان الله ما الذي ترتكبه أيديكم".

و قال: "  لقد اتخذنا قرارنا مؤخراً بالمواجهة حتى الرمق الاخير. لأننا استصرخنا ضمير العالم يوم مجزرة النووي فأدركنا، أنه ينام على سرير المصالح ولا يستيقظ الا بالقوة، فما الذي ننتظره، وماذا تنتظرون؟ "
وتساءل "ماذا تنتظرون بعد يا اخوتي، ودماء السوريين أنهار... ومئة ألف طفل مهدد بالموت جوعاً، يا عرب... وآلاف الحرائر يغتصبن يا عرب... ومئة الف سورية تصرخ يوميًا وا معتصماه". 

"لا ندخل جنيف 2 إلا أعزاء موحدين"

وأشار الى تلبية "رجال سوريا النداء وعاهدوا الله وشعبهم وامتهم على بذل الروح رخيصة وما نريده منكم بكل وضوح دعماً بما أوتيتم به من قوة وبما تملكون من إمكانات وقرار حر لا اكثر".

وعرض باختصار الموقف النهائي من مؤتمر جنيف2، و"قد اتخذنا قراراً بألا ندخله الا أعزاء موحدين، وبما يضمن نجاحه كعملية لنقل السلطة بكل مكوناتها ومؤسساتها وأجهزتها، تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة".

وأضاف "لا جنيف2 من دون وضوح في هذا الهدف مقرونًا بجدول زمني محدد ومحدود. ولا لحضور المحتل الإيراني على طاولة التفاوض. ولا قبول بالتفاوض تحت البراميل الحارقة،  وصواريخ السكود والدبابات تمطر أهلنا وتجتاح أرزاقهم،  وكل يوم يزداد عدد معتقلينا بدل الإفراج عنهم، وبالعربي لا جنيف 2 إن كان هذا المجتمع الدولي غير قادر على تطبيق جنيف واحد".

وتساءل "كيف لنا أن نقتنع أن الدول الكبرى التي لا تستطيع أن تدخل حليب الاطفال والماء والغذاء الى المناطق المحاصرة قادرة على نقل السلطة في سوريا ؟".

ولفت الى أنه اذا كان هذا المجتمع الدولي لا يستطيع فتح ممرات انسانية آمنة ودائمة ويضغط بالاتجاه اطلاق سراح المعتقلات والاطفال، كيف يستطيع تقديم ضمانات لأمور أهم وأكبر في بلادنا .

وقال: " ما نطلبه منكم بوضوح هو دعم توجهنا هذا الرامي الى إنجاح جنيف2 ، ومنع تلاعب الاسد ونظامه بدماء السوريين وبأمن المنطقة وبما تبقى من ماء وجه المجتمع الدولي ".

وختم بالقول: "نريد ما تريدونه ونعلم أنكم تتمنون لنا ما تتمنونه لشعوبكم، ونحن ندرك حجم المسؤولية الملقاة على كواهلكم في ظل مجتمع دولي مشلول الإرادة ومعطل. لكننا نعلم جميعًا أن قدرنا المواجهة أو الاندثار في عالم تسيطر عليه لغة القوة وربما يراد لنا أن نعود لنأتمر بشرطي الخليج، والبعض يريدنا نعاجًا بين ذئبين"، مشددًا على أن"إخوانكم السوريين قرروا أن يواجهوا الذئب من دون قميص، وآن الأوان لردم البئر فلا يمكن أن نكرر مأساة يوسف، لأن السوري لا يلدغ من جحر مرتين".