السبت، 14 ديسمبر 2013

هوارد دين لـ"السياسة": إيران لا تلتزم الاتفاقيات الدولية

السياسة - باريس - نزار جاف: أكد الرئيس السابق للحزب الديمقراطي الأميركي المرشح للرئاسة في العام 2004 هوارد دين لـ"السياسة", أن التجارب وسجلات التاريخ تظهر أن إيران لا تلتزم الاتفاقيات الدولية, منتقداً في الوقت ذاته موقف الإدارة الأميركية ومحاولاتها استرضاء طهران.
وخلال مشاركته في مؤتمر لمنظمة "مجاهدي خلق" المعارضة للنظام الإيراني, أقيم في باريس تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان, قال هاورد في معرض رده على سؤال بشأن رؤيته لاتفاق جنيف بين طهران والقوى الكبرى "يجب اعتبار حقوق الانسان جزءا من المفاوضات, وهذا من شأنه ان يجعل ايران تتخذ موقفاً أكثر إيجابية تجاه الايرانيين المنشقين المحتجزين الآن كرهائن في العراق بناء على طلب من طهران". 

وبشأن تضارب التفسيرات التي يقدمها العديد من المسؤولين الايرانيين لإتفاق جنيف, واختلافها عن تلك التي قدمها وزير الخارجية الاميركي جون كيري للاتفاق, قال هوارد دين "إن كلا من الولايات المتحدة وايران تروي روايتها استرضاء للمتشددين في كلا البلدين". 

وتوقع أن يكون هناك اتفاق نهائي في جنيف بشأن تخفيف العقوبات مقابل تعهد إيران عدم تصنيع قنبلة نووية, "غير أنه للأسف فإن سجلات إيران لا تبين انها تلتزم بالاتفاقيات". 

وانتقد المرشح الرئاسي السابق موقف الإدارة الأميركية في التغاضي عن الهجمات التي شنتها القوات العراقية التي تتلقى الأوامر مباشرة من قائدها العام رئيس الوزراء نوري المالكي, على معسكر "أشرف" الذي كان يقيم بداخله عناصر من "مجاهدي خلق", قائلاً إن "وزارة الخارجية الأميركية تفضل باستمرار اتباع سياسة استرضاء النظام الايراني وأعتقد ان هذا هو السبب وراء عدم كونها صادقة وتفي بالوعود التي تقطعها". 

وطالب بأن يتضمن أي اتفاق بين إيران والقوى الكبرى, "إخلاء آمنا وفوريا لـ 2900 من المعارضين الإيرانيين الذين تحتجزهم القوات العراقية بدعم وإصرارمن إيران", كما "يجب على الولايات المتحدة أن تحافظ على التزاماتها وتعهداتها, فعندما نزعنا سلاح منظمة "مجاهدي خلق" في العام 2003, وعدنا بحمايتهم,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق